السبت، 26 سبتمبر، 2009

ذكريات طفولتي


السلام عليكم و رحمة الله




أيام الطفولة و بالتحديد لما كنت برابعة ابتدائي قالت لنا أبلة العلوم جملة ما فهمتها وقتها بس كنت أرددها كل ما يابوا طاري الذكريات .. يعنني أنا المثقفة :P



" تبقى الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان "



و أنا اليوم أسترجع ذكريات طفولتي التي كانت في التسعينيات .. يعني مو من زمان وايد :D


(1)



أيام الغزو ما أذكر كنت وايد صغيرة .. بس أتذكر إن كنا كلنا ببيت يدي ، و كنا نلعب مدرسة فوق السطح .. ما أذكر من المدرسة إلا تحية العلم ..


لا و بكل ثقة " تحيا الكويت .. عاش الأمير "


حدنا بــــــــــــراءة





(2)

بعد الغزو .. سافرنا مصر نقاهة و استجمام يالله من فضلك

أمي تقول لي شنو تذكرين من مصر ؟ ما تذكرين الاهرامات ؟ أبو الهول ؟


قلت لها بس أذكر ركبنا طراد ببحر و في وحدة مصرية عطتنا روب و عسل


هالسفرة الوحيدة اللي رحت فيها مصر و إن شالله آخر مرة


(3)


لما كبرت شوية ، كنا أطفال العايلة .. نلعب " حيلة " بالحوش .. عاد يقولون الحيلة لعبة بنات .. بس احنا كنا نلعبها بنات و صبيان .. لا و لازم تنتهي اللعبة على هوشة و بجي ..

و إلا نلعب شرطي حرامي .. مو صج عاد هذي اللعبة اللي يتفلسفون الصبيان على راسنا ..


و كنت بطاقتنا المدنية و الليسن من أوراق شجرة البمبر اللي موجودة بالحوش ..


و تنتهي اللعبة لما ندش السجن ..


(4)



ذكريات جمعية النزهة .. الـــلــــــــه


كان الوالد عنده محل بجمعية النزهة و كان كل يوم بعد المغرب يروح يقعد فيه و احنا معاه .. و نلعب بالألعاب .. و لازم ناكل دونت بو شكر من لابجيت جمعية النزهة ..




(5)

في مطعمين لذيذين كنا كله ناكل منهم حسااافة اللحين سكروا




hungry bunny و كان آخر فرع بالمدينة الترفيهية


و wimpy و كان بجمعية المنصورية أو النزهة اممم خانتني الذاكرة !

(6)


مافي أحد بجيلي ما يحب هدى حسين أو يسمع أغانيها ..


فطومة من تمر .. تراجيها الحمر

و مسرحياتها .. مو صج صامينها

الواوي و بنات الشاوي

ليلى و الذيب
و سندريلا




و مسلسلات الكرتون قصص صجية مو مثل هالأيام ديجتال ما ديجتال




فلونة



سالي


فتاة المراعي




لا و كنا نقوم من النوم س 8 عشان نطالعه على قناة الكويت



و كنت أطالع مع اخوي خماسي و كباماروو و كابتن ماجد





و استمريت أطالع و أتابع مسلسلات الكرتون لي الثنوية .. و لا أخفيكم مازلت أتابع مسلسلات الكرتون السنعة مثل ريمي و عهد الأصدقاء

(7)




اما المباريات فكنا نتابعها بضمير .. قبل كنت أحب كرة القدم .. اللحين احسها مضيعة وقت


لا يقولون اليوم مباراة العربي و القادسية



جنه قايلين مباراة برشلونة و مدريد


و لا بطولات كاس الخليج ... الله الله و الله كنا نتابعها بضمير و لما نفوز بيه تعال شوف الوناااااااااااسة

ما أنسى كلش كلش تعليق حمد بوحمد بمباراة الكويت مع قطر لما يقول : فرح قلبي فرح قلبي يا حمد ( قصده حمد الصالح )




و لا أغنية عاشوا عاشوا ...



و مقطع " مكحل العين مجلسه زين " ... كانوا يحطون على أحمد الفهد رافع العصاية ..


و الخليجي اللي عقبه .. لما هزأنا منتخبات الخليج هذا نقلبه 4-1 ، و هذاك 6-2



كااااااااااااااااااااااااااااااااااااانت أيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام


..
..



جيكوا اشتطيت وااااااااااااايد



كانت أيام حلوووووة
(8)
و لا الأناشيد
الوردة الحمراء
الوردة الصفراء
الوردة البيضاء
و جنه كان فيه الوردة الزرقاء
نشيد كرة الأرض تدور فظلام ثم نور
و نشيد كوكو عند الفجر كوكو صوت يسري
و نشيد بالتعاون بالمحبة يصبح الناس أحبة
..
و دمتم

الثلاثاء، 22 سبتمبر، 2009

و احنا .. لنا الله



خمسة أيام تفصلنا عن بداية العام الدراسي في كليات مركز العلوم الطبية


هذه الكليات التي تستمتع بمخالفة كافة اللوائح الجامعية متخذة من المثل القائل " خالف تُعرف " شعار لها


بس شنسوي .. تـــــــعـــــوّدنـــــــــــــــــــــا
لست من النوع الوسواسي .. أو المبالغ بالحرص ... و لكن و كما يقال " من خاف سلم "
بعد هذا التمهيد .. أدش بالموضوع ...
تقع الكليات الطبية في الجابرية مقابل مستشفى مبارك ...
يضم المركز كلية الطب + طب الأسنان + الصيدلة + الطب المساعد ..
تشترك هذه الكليات بمبنى واحد + كافتيريا واحدة + مصلى واحد للطلبة + مصلى واحد للطالبات + 4 استراحات للطالبات + استراحتين للطلبة + لوبيين "تعج فيهم الحياة " ...
..
..
1) كلية الطب :
عدد الطلبة في الكلية على أقل تقدير 600 طالب و طالبة ( من سنة 2-7 )
عدد الطلبة اللي يداومون يوميا بمختلف المستشفيات = 250-300 طالب / طالبة ( سنة 5+6+7 )
عدد الطلبة اللي يداومون مرة بالشهر أو الشهرين بمختلف المستشفيات = 250-300 طالبة /طالبة ( سنة 2+3+4 )
عدد الإداريين و أعضاء الهيئة التدريسية على أقل تقدير = 400
عدد أعضاء هيئة التدريس ( الدكاترة ) اللي يداومون الصبح بالمستشفى و الظهر بالكلية = 100 ( على أقل تقدير )
..
..
..
إذن في كلية الطب
عدد الأشخاص اللي لهم احتكاك مباشر بالمرضى = 600 ( على أقل تقدير )
2) كلية طب الأسنان :
عدد الطلبة في الكلية = 150 طالب/ طالبة
عدد الطلبة اللي يداومون يوميا بعيادات الأسنان = 60- 70 طالب / طالبة
عدد الطلبة اللي يداومون بالمستشفيات مرة بالشهر أو بالشهرين = تم إرفاقهم مع طلبة الطب فوق ( لأن أول 4 سنين مشتركة مع الطب )
عدد الموظفين و أعضاء الهيئة التدريسية على أقل تقدير = 200
عدد أعضاء هيئة التدريس اللي يداومون بالعيات و الكية = 100 على أقل تقدير
..
..
..
إذن في كلية طب الأسنان
عدد الأشخاص اللي لهم احتكاك مباشر بالمرضى = 160
3) كلية الصيدلة :
عدد الطلبة في الكلية = 150 طالب/ طالبة
عدد الطلبة اللي يداومون بالمستشفيات ( الصيدليات + الأجنحة ) = 70 طالب / طالبة
عدد أعضاء الهيئة التدريسية اللي يداومون بالمستشفى = نفس عدد الطب ( الدكاترة مشتركين )
..
..
..
إذن في كلية الصيدلة
عدد الأشخاص اللي لهم احتكاك مباشر بالمرضى = 70
..
4) كلية الطب المساعد :
عدد الطلبة في الكلية = 700 طالب / طالبة
عدد الطلبة اللي يداومون بالمستشفى في مختلف التخصصات = 250 -300 طالب /
طالبة
عدد الإداريين و أعضاء الهيئة التدريسية = 150
عدد الدكاترة اللي يداومون الصبح بالمستشفى و الظهر بالكلية = 50
..
..
إذن في كلية الطب المساعد
عدد الأشخاص اللي لهم احتكاك مباشر بالمرضى = 300
..
..
..
و بعد هذه الدراسة البسيطة و الاحصائيات السريعة
..
..
..
يا وزارة الصحة .. احنا أولى بتطعيم انفلونزا الخنازير من غيرنا
..
..
يا وزارة التربية .. احنا أولى بتأجيل الدراسة من غيرنا ( لا أتغشمر أبي اتخرج :P)
..
..
الحمدلله احنا ناس أصحاء .. لكن معانا يعانون من مشاكل صحية .. معانا أمهات و حوامل ..
..
..
شنسوي بروحنا ؟!
..
..
نوقف قيدنا و نأخر تخرجنا ؟!؟!؟!
..
..
انتوا شرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايكم ؟!

السبت، 19 سبتمبر، 2009

في القلب و في كل مكان

يا سادة يا كرام
عليكم السلام

بداية نسأل الله أن يتقبل منا و منكم صالح الأعمال و عسى ينعاد عليكم هالشهر الفضيل و انتوا بخير و صحة و عافية .

بعد التهاني و التبريكات .. ندش في الموضوع

في الآونة الأخيرة اكتشفت ان عندي ميول أو حب في متابعة الدعايات الإعلانية في التلفزيون و تقييمها و اقتراح التعديلات المناسبة من وجهة نظري الفنية ..

و لكن الدعايات الأقوى و الأفضل ليست الدعاية التجارية بل الدعاية المجتمعية - إن صح التعبير - و أقصد بها الدعاية التي تحمل قيمة أو مشاركة بالمجتمع .



لست هنا لأقيّم مدى جودة الإعلان أو إبداع الإخراج ... و لكني هنا أتحدث عن الفكرة و المعنى ..
فمن منا ينكر دور الإعلام هذه الأيام في توجيه الأفراد و خلق جو عام .. في توصيل الأفكار و القيم .. في شحذ الهمم .. و في اكتشاف الطاقات ..
و حسب ملاحظاتي المتأخرة أتوقع إن " زين " هي أول من بدأتها بدعاية " قطورة " و التي كانت تحمل معنى ترشيد استهلاك الماء .. و كانت فعلا بادرة جميلة من "زين " ..
ثم استمرت زين في مثل هذه الدعايات أو الإعلانات " الهادفة " .. من " زين الشهور " ثم " السعادة " و هي في هذا الشهر الكريم كان لها إعلانين " أهلا رمضان " و " العيد " ..

و غير " زين " رأينا هذا العام جهات أخرى توجهت نحو المشاركة المجتمعية ..

أعجبتني دعاية البنك الوطني .. " بتعاونكم ديرتنا زينة "
كذلك أعجبتني وواااااايد دعاية شفتها على قناة قطر .. لنتواصل ل" كيوتل "

و لكن الأجمل الأقوى و " الأكشن " و إن صح التعبير إثارة بسيطة هي دعاية "فيفا" بصراحة تسلسل جميل و فكرة رائعة ..

فيفا استطاعت بطريقة ذكية إنها توصل معنى و تربح بنفس الوقت من خلال التصويت على مجريات المباراة ..


..
..
و عيدكم مبارك
و دمتم سالمين
:)

السبت، 5 سبتمبر، 2009

تـــأمـــــلات





قال تعالى : (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)



آيات أثرت فيني و أنا أقرأها ، و كل كلام الله مؤثر ..


(وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ) سورة البقرة آية 137


هذه الآية الكريمة و أنا أقرأها تمر أمام ناظري أحداث فتنة مقتل سيدنا عثمان رضي الله عنه .. ففي الليلة التي قتل فيها كان يقرأ القرآن في بيته ، و عندما ضُرب بالسيف سال دمه و نزل على هذه الآية الكريمة .. و مصحف عثمان مازال موجود في المتحف الإسلامي في اسطنبول .

(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) ) - البقرة

الآيات الكريمة تؤكد حقيقة الابتلاء و تصف أنواعه و في نفس الوقت تبين لنا الحل لمختلف أنواع الابتلاءات " الصبر " ، ثم ترغبنا و تحثنا على الصبر بذكر جزاء الصابرين .

فالآيات الكريمة عندما أقرأها ينتابني شعور بالخوف و الحزن لتأكيد الابتلاء و أننا جميعا معرضون لها ، و ككل عقل بشري أول ردة فعل أن أقول " شنو أسوي إذا تعرضت لهذا الابتلاء " ؟! و يأتيني الرد في نهاية الآية بقوله تعالى " و بشر الصابرين " و من هم الصابرين ؟؟

" الذين إذا أصابتهم .......... " ، و ماذا يترتب على الصبر ؟ أو ماهي النتيجة ؟ " أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة ...." .

الله . فبداية الآيات بالخوف و الحزن و نهايتها بالصلوات و الرحمة .

(‏وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ‏.‏ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ‏.‏وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ ,وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ‏.‏ أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ‏)آل عمران 133-136

و بتدبر هذه الآيات الكريمة ، أول ما يخطر على بالنا عندما نقرأها يارب شلون ؟!

الجواب : أن نكون من المتقين ، و من هم المتقين ؟!

- الذين ينفقون في السراء و الضراء .

- الكاظمين الغيظ

- العافين عن الناس

- الذاكرين الله و التوابين بعد المعصية و عدم الإصرار عليها.

يارب أعنا أن نكون منهم

(وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ .إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ. وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ.أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ .) آل عمران 139-142

هذه الآية تجسد واقع إخواننا في أرض الرباط ، و لا أخفيكم أن جزء من هذه الآيات الكريمة يذكّرني بأيام الانتخابات في الجامعة .

(فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) يوسف 64

هذه الآية الكريمة .. تشعرني بالأمان ..

(اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ) الأنبياء 1

أما هذه الآية تذكرني بالمحاسبة الذاتية اليومية ..

(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(1)الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ(2)وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ(3)وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ(4)وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5)إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6)فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ(7)وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ(8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(9)أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ(10)الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(11)). المؤمنون 1-11

توضح هذه الآيات صفات المؤمنين الذين سيرثون الفردوس الأعلى - بإذن الله .. و جمعت هذه الآيات بين العبادات و الأخلاق في ذكر صفات المؤمنين و هذا دليل على أن الدين و الايمان عبادة و خلق (معاملة ) .

(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ .وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) النور 19

هذه الآية تذكرني بالصفحة الأخيرة في الجرايد .. فكثرة ذكر الفواحش تجعل الناس يألفونها .

(وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ*إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ). الشعراء 224-227

هذه الآيات الكريمة تصف الشعراء بأنهم يخوضون في مختلف الحديث و يزعمون الفعل و أن أغلب من يتبعهم هم الضالون غواة الناس إلا من اتصف منهم بأربع صفات :

- الايمان بالله و الرسول .

- العمل الصالح بامتثال الأوامر و اجتناب النواهي .

- ذكر الله كثيرا في أشعارهم .

- الانتصار لدينهم .

" اللهم انفعنا بالقرآن الكريم .. اللهم علمنا منه ما جهلنا و ذكرنا منه ما نسينا و ارزقنا تلاوته آناء الليل و أطراف النهار .. اللهم اجعلنا ممن يقيم حدوده و لا تجعلنا ممن يقيم حروفه و يضيع حدوده "